Liste des métiers - الإشهار


CONCEPTEUR REDACTEUR - ﻣﺼﻤﻢ ﻣﺤﺮر



تقديم المهنة

ﯾﻘﻮم ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﻨﺼﻮص اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ (ﺗﻌﻠﯿﻘﺎت، ﺣﻮارات، إﻋﻼﻧﺎت…) اﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﻟﻠﺸﺮﯾﻂ أو ﻟﻠﺼﻮر أو اﻟﻤﻠﺼﻘﺎت اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ؛ ﺣﯿﺚ ﯾﺤﺮص ﻋﻠﻰ أن ﺗﻜﻮن ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺼﻮص ﺟﺬاﺑﺔ وﻣﺜﯿﺮة ﻟﻼﻧﺘﺒﺎه، وﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻠﺠﻤﮭﻮر اﻟﺬي ﺗﺴﺘﮭﺪﻓﮫ وﻟﺬﻟﻚ ﻓﺪوره ﻣﻜﻤﻞ ﻟﺪور اﻟﻤﺪﯾﺮ اﻟﻔﻨﻲ اﻟﺬي ﯾﮭﺘﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮرة واﻹﺧﺮاج..


ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ

  • ﺑﺎﻛﻠﻮرﯾﺎ + 4 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﯾﻦ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ:
    • اﻵداب
    • أو اﻟﻌﻠﻮم اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ
    • أو اﻟﺘﺠﺎرة
    • أو اﻟﺘﻮاﺻﻞ  communication
    • أو دراﺳﺔ اﻷﺳﻮاق … marketing؛
  • إﺗﻘﺎن اﻟﺘﺮاﻛﯿﺐ اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ واﻟﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﯿﺎل ﺧﺼﺐ ﻣﻦ أﺟﻞ إﺑﺪاع اﻟﻨﺼﻮص اﻷﻛﺜﺮ إﺛﺎرة واﻷﻛﺜﺮ إﻗﻨﺎﻋﺎ؛
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻼﺣﻈﺔ واﻟﺘﺤﻠﯿﻞ واﻻﺳﺘﻨﺘﺎج؛
  • اﻟﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﻌﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ؛
  • اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻘﻨﯿﺎت اﻟﺘﺼﻤﯿﻢ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺤﺎﺳﻮب؛
.


CHEF DE PUBLICITE - رﺋﯿﺲ اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ



تقديم المهنة

ﯾﻤﺜﻞ ھﻤﺰة وﺻﻞ ﺑﯿﻦ وﻛﺎﻟﺔ اﻹﺷﮭﺎر اﻟﺘﻲ ﯾﻌﻤﻞ ﺑﮭﺎ واﻟﺸﺮﻛﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ اﻟﺪﻋﺎﯾﺔ ﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺗﮭﺎ .وﻟﮭﺬا اﻟﻐﺮض ﻓﮭﻮ ﯾﺤﺪد ﺣﺎﺟﯿﺎت اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ وﻣﺎ ﯾﻨﺘﻈﺮوﻧﮫ ﻣﻦ وﻛﺎﻟﺔ اﻹﺷﮭﺎر؛ وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ دراﯾﺘﮫ ﺑﺎﻟﺴﻮق اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺿﻤﻨﮭﺎ اﻟﺸﺮﻛﺔ (اﻟﺰﺑﻮن)، وﻋﻠﻰ ﻗﺪر اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺧﺼﺼﺘﮭﺎ ﻟﻺﺷﮭﺎر، ﯾﺤﺪد أھﺪاف اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ ﺛﻢ ﯾﻀﻌﮭﺎ ﺑﯿﻦ ﯾﺪي اﻟﻔﻨﯿﯿﻦ واﻟﺘﻘﻨﯿﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ دﻓﺘﺮ ﻟﻠﺘﺤﻤﻼت. ﻛﻤﺎ ﯾﻘﻮم ﺑﺎﻹﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ اﻟﻔﺮق اﻟﺘﻘﻨﯿﺔ واﻟﻔﻨﯿﺔ وﯾﻨﺴﻖ ﺑﯿﻨﮭﺎ، وﯾﺤﺮص ﻋﻠﻰ أن ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ إﺑﺪاﻋﺎﺗﮭﺎ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ ﻣﻊ اﻷھﺪاف اﻟﻤﺤﺪدة واﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﮭﺎ..


ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ

ﺑﺎﻛﻠﻮرﯾﺎ + 4 ﺳﻨﻮات، ﻣﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ دراﺳﺔ اﻷﺳﻮاق marketing أو اﻟﺘﻮاﺻﻞ communication ؛

ﻗﺪرة ﻛﺒﯿﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻨﻈﯿﻢ واﻟﺘﻮاﺻﻞ وإﻧﺘﺎج اﻷﻓﻜﺎر

.


DIRECTEUR ARTISTIQUE - ﻣﺪﯾﺮ ﻓﻨﻲ



تقديم المهنة

ﯾﻘﻮم ﺑﺪور أﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﯾﻞ أھﺪاف اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ إﻟﻰ ﺻﻮر ﺛﺎﺑﺘﺔ أو ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ .وﻟﮭﺬا اﻟﻐﺮض ﻓﮭﻮ ﯾﺒﺪع أﻓﻜﺎرا وﺗﺼﻮرات ﻟﻤﻀﻤﻮن وﻃﺮﯾﻘﺔ ﻋﺮض وإﺷﮭﺎر اﻟﻤﻨﺘﻮج. ﻛﻤﺎ ﯾﺆﻃﺮاﻟﻔﺮﯾﻖ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﻔﻨﻲ اﻟﺬي ﯾﻘﻮم ﺑﺈﻧﺠﺎز اﻟﺸﺮﯾﻂ اﻹﺷﮭﺎري (اﻟﻤﺨﺮج، اﻟﻤﺼﻮر، ﻣﺼﻤﻢ اﻷزﯾﺎء، اﻟﻤﺰﯾﻦ…)..


ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ

  • ﺑﺎﻛﻠﻮرﯾﺎ + 4 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﯾﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﮭﺪ ﻟﻠﻔﻨﻮن اﻟﺠﻤﯿﻠﺔ، ﺗﺨﺼﺺ ﻓﻨﻮن اﻟﻄﺒﺎﻋﺔ Arts graphiques؛
  • اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻘﻨﯿﺔ" اﻟﺘﺼﻤﯿﻢ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺤﺎﺳﻮب .P.A.O "؛
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻹﺑﺪاع واﻣﺘﻼك اﻟﺤﺲ اﻟﺠﻤﺎﻟﻲ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻘﻨﯿﺎت اﻟﺘﺼﻮﯾﺮ اﻟﻔﻨﻲ وﻣﮭﺎرة اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ واﻟﻤﻼﺣﻈﺔ واﻹﻗﻨﺎع واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻵﺧﺮﯾﻦ.
.


CHARGE D'ETUDES MEDIAS



تقديم المهنة

ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻋﻼﻣﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺑﺤﯿﺚ ﺗﺼﻞ اﻟﺠﻤﮭﻮر اﻟﻤﺴﺘﮭﺪف، ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ وﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ. وﻟﮭﺬا اﻟﻐﺮض ﻓﮭﻮ ﯾﺪرس ﺑﺪﻗﺔ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻹﺷﮭﺎرﯾﺔ واﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﮭﺎ واﻟﻤﻨﺘﻮج اﻟﺬي ﺗﺴﻮﻗﮫ وﻃﺒﯿﻌﺔ اﻟﺠﻤﮭﻮر اﻟﺬي ﺗﺴﺘﮭﺪﻓﮫ؛ ﺛﻢ ﯾﺤﺪد، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ، اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼﻣﯿﺔ اﻷﻧﺴﺐ ﻟﺘﻤﺮﯾﺮھﺎ، وﻛﺬا ﺗﻮﻗﯿﺖ وﻣﺪة وﻋﺪد ﻣﺮات ﻋﺮﺿﮭﺎ أو ﺑﺜﮭﺎ..


ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ

  • ﺑﺎﻛﻠﻮرﯾﺎ + 4/5 ﺳﻨﻮات ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ دﺑﻠﻮم ﻋﺎل (ﻣﺎﺟﺴﺘﯿﺮ إدارة اﻷﻋﻤﺎل.M.B.A، دﺑﻠﻮم اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ .D.E.S.S ﻓﻲ ﻣﺠﺎل دراﺳﺔ اﻷﺳﻮاق marketing أو اﻟﺘﻮاﺻﻞ communication أو اﻟﺘﺴﯿﯿﺮ gestion؛) …
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺨﻄﯿﻂ واﻟﺘﻨﻈﯿﻢ واﻟﺪﻗﺔ؛
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ واﻻﺳﺘﻨﺘﺎج واﻹﻗﻨﺎع؛
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺰج ﺑﯿﻦ اﻟﺘﺨﻄﯿﻂ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﺪﻗﯿﻖ ﻟﻠﺨﻄﺔ اﻹﻋﻼﻣﯿﺔ، وﺑﯿﻦ اﻹﺑﺪاع واﻟﺘﺠﺪﯾﺪ ﻓﯿﮭﺎ؛
  • اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺴﯿﯿﺮ اﻟﺠﯿﺪ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﻲ ﯾﺸﺮف ﻋﻠﯿﮭﺎ؛
.


Conseils - Liste des suggestions